Senin, 03 Juni 2013

Al-fasylu

الباب الاول
مقدمة
       الحمد لله خلق الانسان علمه البيان نزل القرآن بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على النبي العربي سيد ولد آدم وخاتم الأنبياء والمرسلين.
       اما بعد، فبهداية الله وعنايته تستطيع الباحثة أن تقوم بكتابة بحث العلم البلاغة لكلية التربية قسم اللغة العربية بجامعة سونان امبيل الإسلامية الحكومية سوربايا تحت الموضوع: الفصل .




الباب الثاني
البحث
أ‌.      مواضع الفصل
1.  الأمثلة
-         وَماَ الدَّهر إلاّ من رُوَاةِ قَصاَئِدِي   إذا قلتُ شعْراً أصْبح الدَّهرُ مُنْشِداً.
-         الناَّس للناَّس مِن بَدْوٍ و حاَضِرَةٍ   بعضٌ لبعضٍ و إن لم يَشْعُرُوا خَدَمُ.
-         يُدَبَّرُ الأَمْرَ يُفَصَّلُ اْلآياتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقاَءِ رَبَّكُمْ تُوْقِنُوْنَ [الرعد/13:2]
-         ياَ صاَحِبَ الد نْيا المُحِبَّ لَها   أنتَ الَّذي لاَ يَنْقَضيْ تَعَبُهُ.
-         و إنّما الْمَرء بِأصْغَرَيْهِ   كُلُّ امرئٍ رَهْنٌ بِما لَدَيْهِ.
-         ليس الحِجاَبُ بِمُقْصٍ عنك لِي أَمَلاً   إنّ السَّماء تُرَجَّى حِيْن تَحْتَجِبُ.
2.  القواعد
-         الْوَصْلُ عَطْفُ جُمْلَة عَلَى أُخْرَى بِالْوَاو، وَ الْفَصْل تَرْك هَذَا الْعَطْف، وَ لِكُلّ مِنَ الْفَصْل وَ الْوَصْل مَوَاضِعُ خاَصّةٌ.
-         يَجِبُ الْفَصْل بَيْنَ الْجُمْلَتَيْنِ فِيْ ثَلاَثَة مَوَاضِع:
-         أ) أَنْ يَكُوْن بَيْنَهُما اتَّحَاد تَامّ، وَ ذَلِكَ بِأَنْ تَكُوْن الْجُمْلَة الثَّانِيَة تَوْكيْداً لِلأُوْلَى، أَوْ بَيَاناً لَهاَ، أَوْ بَدَلاً مِنْهَا، وَ يُقَالُ حِيْنَئِذٍ: إِنّ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْن كَمَالَ الاِتَّصَال.
-         ب) أَنْ يَكُوْن بَيْنَهُمَا تَبَايُن تَامّ، وَ ذَلِكَ بِأَنْ تَخْتَلِفَا خَبَرًا وَ إنْشَاءً، أَوْ بِأَلاَّ تَكُوْن بَيْنَهُمَا مُنَاسَبَة، وَ يُقَالَ حِيْنَئِذٍ: إِنَّ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْن كَمَالَ الاِنْقِطَاع.
-         ج) أَنْ تَكُوْن الثَّانِيَة جَوَابًا عَنْ سُؤَال يُفْهَم مِنَ الأُوْلَى، وَ يُقَالَ حِيْنَئِذٍ: إِنَّ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْن كَمَالَ الاِتّصَال.
ب‌.                       البحث
يقصد علماء المعاني بكلمة((الوصل)) عطف جملة على أخرى((بالواو))، كقول الأبيوردي يخاطب الدهر:
العبد رَياَّنُ مِنْ نُعْمَى تَجُوْدُ بها   و الْحُرُّ مُلْتَهَبُ الأحْشَاء مِن ظَمَإ.
و يقصدون ب((الفصل)) ترك هذا العطف، كقول المعريّ:
لا تَطْلُبَنَّ بآلةٍ لَكَ حَاجةً   قَلَمُ الْبَلِيْغِ بغَيْر حَظَّ مِعْزَلُ.
هذا, و لكل من الفصل و الوصل مواطن تدعو إليها الحاجة و يقتضيها المقام، و سنبدأ لك بمواطن  الفصل:
تأمّل أمثلة الطائفة الأولى، تجد بين الجملة الأولى و الثانية في كل مثال تآلفا تامّا. فالجملة  الثانية في المثال الأوّل، و هي((إذا قلتُ شعرا أصبح الدهر مُنْشِدًا))
لم تجئ إلاّ توكيدا للأولى، و هي((و ما الدهر إلاّ من رُوَاةِ قَصَائِدِي ))، فإنّ معنى الجملتين واحد.
و الجملة الثانية في المثال الثاني((بعضٌ لبعضٍ و إن لم يَشْعُرُوا خَدَمُ))، ما جاءت إلاّ لإيضاح الأولى((الناس للناس من بَدْوٍ و حَاضِرَةٍ))،فهي بيان لها.
و الجملة الثانية في المثال الثالث جزء من معنى الأولى، لأنّ تفصيل الآيات بعض من تدبير الأمور فهي بدل  منها، و لا شك أنّك لحظتَ أنّ  الجملة الثانية مفصولة عن الأولى في كل مثال من الأمثلة الثلاثة، و لا سر لهذا الفصل سوى ما بينهما من تمام التآلف و كمال الاتحاد،و لذا يقال إنّ بين الجملتين كمال الاتصال.
انظر إلى المثال الأخير، تر أنّ الجملة الثانية فيه قوية الرابطة بالجملة الأولى، لأنّها جواب عن سؤال نشأ من الأولى، فكأنّ أبا تمام بعد أن نطق بالشطر الأوّل توهّم أنّ سائلا سأله: كيف لا يحول حجاب الأمير بينك و بين تحقيق آمالك؟ فأجاب((إنّ السماء تُرَجَّى حين تَحْتَجِبُ)) فأنت ترى أنّ الجملة الثانية مفصولة من الأولى، و لا سر لهذا الفصل إلاّ قوة الرابطة بين الجملتين، فإنّ الجواب شديد الارتباط والاتصال بالسؤال فأشبهت الحال هنا من بعض الوجوه حال كمال الاتصال التي تقدمت، و لذلك يقال إنّ بين الجملتين شبه كمال الاتصال.








الباب الثالث
الخلاصة
1) القواعد عن الفصل
الْوَصْلُ عَطْفُ جُمْلَة عَلَى أُخْرَى بِالْوَاو، وَ الْفَصْل تَرْك هَذَا الْعَطْف، وَ لِكُلّ مِنَ الْفَصْل وَ الْوَصْل مَوَاضِعُ خاَصّةٌ.
يَجِبُ الْفَصْل بَيْنَ الْجُمْلَتَيْنِ فِيْ ثَلاَثَة مَوَاضِع:
أ) أَنْ يَكُوْن بَيْنَهُما اتَّحَاد تَامّ، وَ ذَلِكَ بِأَنْ تَكُوْن الْجُمْلَة الثَّانِيَة تَوْكيْداً لِلأُوْلَى، أَوْ بَيَاناً لَهاَ، أَوْ بَدَلاً مِنْهَا، وَ يُقَالُ حِيْنَئِذٍ: إِنّ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْن كَمَالَ الاِتَّصَال.
ب) أَنْ يَكُوْن بَيْنَهُمَا تَبَايُن تَامّ، وَ ذَلِكَ بِأَنْ تَخْتَلِفَا خَبَرًا وَ إنْشَاءً، أَوْ بِأَلاَّ تَكُوْن بَيْنَهُمَا مُنَاسَبَة، وَ يُقَالَ حِيْنَئِذٍ: إِنَّ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْن كَمَالَ الاِنْقِطَاع.
ج) أَنْ تَكُوْن الثَّانِيَة جَوَابًا عَنْ سُؤَال يُفْهَم مِنَ الأُوْلَى، وَ يُقَالَ حِيْنَئِذٍ: إِنَّ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْن كَمَالَ الاِتّصَال.


1 komentar: